ديني
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 حكم صلاة الجنازة في المقبرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البخاري



عدد الرسائل: 78
تاريخ التسجيل: 20/01/2008

مُساهمةموضوع: حكم صلاة الجنازة في المقبرة   الخميس أبريل 10, 2008 12:23 pm

اللجنة الدائمة: الفتوى رقم (8210)
س: هل تجوز صلاة الجنازة داخل المقبرة، وما دليلكم في ذلك؟ أفتونا مأجورين.
ج: تجوز الصلاة على الجنازة داخل المقبرة كما تجوز الصلاة عليها بعد الدفن؛ لما ثبت أن جارية كانت تقم المسجد، فماتت فسأل النبي r عنها، فقالوا: ماتت، فقال: «أفلا كنتم آذنتموني؟ فدلوني على قبرها» فدلوه فصلى عليها ثم قال: «إن هذه القبور مملوءة ظلمة على أهلها، وإن الله ينورها لهم بصلاتي عليهم»(32) رواه مسلم.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءعضو، عبدالله بن قعود الرئيس، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
ابن عثيمين : 294/ وسئل فضيلة الشيخ : ما حكم الصلاة في المقبرة والصلاة إلى القبر ؟
فأجاب فضيلته بقوله : ورد في ذلك حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخرجه الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام )) . وروى مسلم عن أبي مرثد الغنوي رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها )) . وعلى هذا فإن الصلاة في المقرة لا تجوز ، والصلاة إلى البر لا تجوز ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم بين أن المقبرة ليست محلاً للصلاة ، ونهى عن الصلاة إلى القبر ، والحكمة من ذلك أن الصلاة في المقبرة ، أو إلى القبر ذريعة إلى الشرك ، وما كان ذريعة إلى الشرك كان محرماً ، لأن الشارع قد سد كل طريق يوصل إلى الشرك ، والشيطان يجري من أبن أدم مجرى الدم ، فيبدأ به أولاُ في الذرائع والوسائل ، ثم يبلغ به الغايات ، فلو أن أحداً من الناس صلى صلاة فريضة أو صلاة تطوع في مقبرة أو على قبر فصلاته غير صحيحه أما الصلاة على الجنازة فلا بأس بها ، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى على القبر في قصة المرأة أو الرجل الذي كان يقم المسجد فمات ليلاً فلم يخبر الصحابة النبي صلى الله عليه وسلم بموته ، فلما أصبح الصبح قال صلى الله عليه وسلم : (( دلوني على قبره أو قبرها لصلى عليه )) . صلوات الله وسلامه عليه ، فيستثنى من الصلاة في المقبرة الصلاة على القبر وكذلك الصلاة على الجنازة قبل دفنها ، لأن هذه صلاة خاصة تتعلق بالميت ، فكما جازت الصلاة على القبر على الميت فإنها تجوز الصلاة عليه قبل الدفن
295// وسئل فضيلته : ورد في الحديث النهي عن الصلاة بين القبور ، فما المراد بالصلاة بين القبور علماً بأن الناس يصلون على الجنازة بين القبور إذا فاتتهم في المساجد ؟
فأجاب بقوله : المراد بالصلاة بين القبور ما سوى الصلاة على الجنازة ، أما الصلاة على الجنازة فلا بأس بها فقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم على قبر من مات وهو يقم المسجد ، وأيضاً فإن النهي عن الصلاة بين القبور إنما هو لخوف الفتنة والشرك بأهل القبور ، والصلاة على الجنازة أو القبر بعيد من ذلك كل البعد . حرر في 3/12/1402 هـ .
ابن باز : س: تكرار الصلاة على الجنازة ما حكمه ؟
ج: إن كان هناك سبب فلا بأس مثل أشخاص حضروا بعد الصلاة عليها فإنهم يصلون عليها عند القبر أو بعد الدفن ، وهكذا يشرع لمن صلى عليها مع الناس في المصلى أن يصلي عليها مع الناس في المقبرة ؛ لأن ذلك من زيادة الخير له وللميت . -- نشر في جريدة عكاظ العدد (11678) في 20/4/1419هـ . --
س: هل يجوز تكرار الصلاة على الميت في المسجد أو في المقبرة ؟
ج: إذا صلى عليه ثم وافق أناسا يصلون عليه وصلى معهم عند القبر فلا بأس في ذلك ، مثل ما لو صلى صلاة في مسجد ثم ذهب لمسجد آخر لحاجته فوجدهم يصلون فإنه يصلي معهم وتكون له نافلة.
من ضمن أسئلة مقدمة لسماحته من الجمعية الخيرية بشقراء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الترفاس رشيد



عدد الرسائل: 425
تاريخ التسجيل: 02/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: حكم صلاة الجنازة في المقبرة   الإثنين أبريل 14, 2008 12:39 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
لا شك أن الأفضل الصلاة على الجنازة في الأماكن المخصصة لها
لكن هذا لا ينفي جوازها في المقبرة كما أفتى به غير واحد من العلماء الأجلاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

حكم صلاة الجنازة في المقبرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل الحديث :: منتدى الفقه وأصوله-