منتدى أهل الحديث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ديني
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الناسخ والمنسوخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعتصم بالله




عدد الرسائل : 39
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

الناسخ والمنسوخ Empty
مُساهمةموضوع: الناسخ والمنسوخ   الناسخ والمنسوخ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 24, 2008 4:04 pm

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله
من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل
له ومن يضلل فلا هادي له
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .. وبعد

زوار و اعضاء منتدانا اهلا وسهلا بكم



الناسخ والمنسوخ

أ - تعريف النسخ لغة واصطلاحاً: ‏

‎‎ - يأتي النسخ في اللغة بمعنيين: أحدهما: الرفع والإزالة، يقال: نسخت الشمس الظل. والثاني: النقل والتحويل، يقال: نسخت الكتاب إذا نقلت ما فيه.‏

‎‎ - ومعناه في الاصطلاح: رفع الحكم الثابت بخطاب متقدم بخطاب متراخ (متأخر ) عنه.‏

ب - ما يقع فيه النسخ: ‏

‎‎ يقع النسخ في الأحكام الفرعية العملية من الأوامر والنواهي، وأما العقائد، وأمهات الأخلاق والفضائل كالبر والصدق والأمانة والعدل، وأصول العبادات والمعاملات، كالصلاة والصيام والزكاة، وكذا مدلولات الأخبار المحضة، كل ذلك لايقع فيه نسخ.‏

ج- طرق معرفة الناسخ والمنسوخ: ‏

‎‎1. النقل الصريح عن النبي صلى الله عليه وسلم أو عن صحابي، كحديث: "كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها " رواه مسلم.‏

‎‎2. إجماع الأمة على أن هذا ناسخ وهذا منسوخ.‏

‎‎3. معرفة المتقدم من المتأخر من جهة التاريخ.‏

د- أقسام النسخ في القرآن: ‏

‎‎ ينقسم النسخ في القرآن إلى ثلاثة أقسام:‏

‎‎1. نسخ التلاوة والحكم معاً: مثاله قول عائشة رضي الله عنها: "كان فيما أنزل عشر رضعات معلومات يحرمن ، فنسخن بخمس معلومات، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن مما يقرأ من القرآن " رواه مسلم.‏

‎‎2. نسخ الحكم وبقاء التلاوة: وهذا القسم هو الذي اهتم به العلماء، وألفت فيه الكتب، وذكر المؤلفون فيه الآيات المتعددة.‏

‎‎3. نسخ التلاوة وبقاء الحكم: مثاله: آية الرجم وهي: {الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة نكالاً من الله والله عزيز حكيم }، فحكم الرجم للثيب الزاني ثابت، ولكن هذه الآية منسوخ تلاوتها فليست من القرآن.‏

هـ - حكمة النسخ:‏
‏ للنسخ حكم كثيرة منها:‏

‎1. مراعاة مصالح العباد.‏

‎2. الترتيب والتدرج في التشريع حسب تطور الدعوة وتطور حال الناس.‏

‎3. ابتلاء المكلف واختباره بالامتثال وعدمه.‏

‎4. إرادة الخير للأمة والتيسير عليها.‏

بتوفيق و صلى الله على النبينا محمد صلى الله غليه وسلم


منقوووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الناسخ والمنسوخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل الحديث :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: