ديني
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حـكم تعليق آيات القرآن على الجدران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو البراء محمد



عدد الرسائل : 18
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

مُساهمةموضوع: حـكم تعليق آيات القرآن على الجدران   الخميس نوفمبر 13, 2008 3:17 am

حـكم تعليق آيات القرآن على الجدران
لفضيلة الإمام: محمد بن صالح العثيمين
رحمه الله
السائل : ما حكم تعليق الآيات القرآنية على الجدران ؟

الشيخ: لأي شيء يعلق الآيات القرآنية ؟
السائل: للزينة أو ...!!
الشيخ: الزينة!! إذا كان للزينة فقد اتخذ آيات الله هزواً كيف القرآن الكريم العظيم الذي نزل شفاء لما في الصدور وموعظة يُجعل زينة في الجدر؟!!

أحد الطلبة: أو للتبـرك!!
الشيخ: هل ورد عن السلف أنهم يتبركون بمثل هذا ؟!!
الجواب: لا؛ ما ورد، ونحن الخلَف يسعنا ما وسع السلف.

الشيخ: هات غرض ثالث!
أحد الطلبة: للتذكر !!
الشيخ: هل الناس الذين يجلسون في هذا المكان يتذكرون ويقرؤون ؟!!
الجواب: لا؛ اللهم إلا قليلاً.. إن كان !!.

الشيخ: هات رابع !!
أحد الطلبة: اتقاء الجن !!
الشيخ: هل ورد أن السلف يتقون الجن بمثل هذا ؟!!
لا؛ إذاً كيف غاب عن السلف هذه الطريق وفُتحت لنا ؟!!

الواقع: أن هذا أقل ما نقول فيه أنه بدعة.
مع ما فيه من نوع امتهان للقرآن؛ لأنه يُكتب - مثلاً- على الجدار على لوحة أو على الجدار نفسه {وَلَا يَغْتَب بَّـعْضُكمُ بَّـعْضًا} وتجد المجلس مملوءاً من الغيبة !! هذا هزوء .

لذلك: انصحوا كل إنسان تجدونه يعلق الآيات على جُدُرِه سواء كان على الجدار نفسه بورق أو ما أشبه ذلك انصحوه بذلك؛ قولوا يا أخي كلام الله ليس يقضى به الغرض.
ومثل ذلك ما نسمعه في الهواتف - عند الانتظار- تسمع الهاتف يقرأ القرآن !!! لا إله إلا الله !!! القرآن يقضى به الغرض!!!!
ثم إنه قد يسمعه كافر، أو شبه كافر، ويتضجر جداً من سماعه، فتكون أنت السبب في كراهة الإنسان لهذا القرآن الكريم.
فلذلك أيضاً: انصحوا من تسمعون في هاتفه عند الانتظار قراءة الآيات.
ثم إنه أحياناً تكون الاسطوانة واقفة على كلمة في مخاطبة سابقة فتقرأ الاسطوانة من هذا المنتهى - آية مقطوعة- ما يدري ما أولها ولا صلتها بالتي قبلها !.


من سلسلة لقاء الباب المفتوح/ شريط رقم198)


كما سئل رحمه الله:

السائل: فضيلة الشيخ: ما حكم كتابة الآيات على جدران المساجد؟

فأجاب رحمه الله : كتابة الآيات على الجدران سواء في المساجد أو غيرها فإنه من البدع؛ لم يُعهَد عن الصحابة أنهم ينقشون جدرانهم بالآيات، ثم إن اتخاذ الآيات نقوشاً في الجدران فيه شيء من إهانة كلام الله؛ ولذلك نجد بعضهم يكتب الآيات وكأنها قصور أو مآذن أو مساجد أو ما أشبه ذلك، يعني يُكيف الكتابة حتى تكون كأنها قصر!! ولا شك أن هذا عبث بكتاب الله عز وجل، ثم لو قُدر أنها كُتبت بكتابة عربية مفهومة فإن ذلك ليس من هدي السلف.

وما الفائدة من كتابتها على الجدار؟!!
يقول بعض الناس: يكون تذكيراً للناس !!
فنقـول: التذكير يكون بالقول لا بكتابة الآيات، ثم إنه أحياناً يكتب على الجدار: {وَلَا يَغْتَب بَّـعْضُكمُ بَّـعْضًا} وتجد الذين تحت الآية هذه يغتابون الناس !! فيكون كالمستهزئ بآيات الله.
إذاً: كتابة الآيات لا في المساجد ولا على جدران البيوت كلها من البدع التي لم تكن معهودة في السلف.


من سلسلة لقاء الباب المفتوح/ شريط رقم 719)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أيمن
عضو فعال ما شاء الله
عضو فعال ما شاء الله
avatar

عدد الرسائل : 122
تاريخ التسجيل : 08/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: حـكم تعليق آيات القرآن على الجدران   الإثنين نوفمبر 17, 2008 1:23 pm

[b]رحم الله الشيخ الجليل، وأدخله فسيح جناته[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الترفاس رشيد

avatar

عدد الرسائل : 427
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: حـكم تعليق آيات القرآن على الجدران   الخميس نوفمبر 20, 2008 10:12 am

السلام عليكم
أحسن الله إليك، هذا موضوع مهم جدا، وقد عمت بهذه المسألة البلوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصعب



ذكر عدد الرسائل : 2
العمر : 48
الدولة : maroc
تاريخ التسجيل : 15/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: حـكم تعليق آيات القرآن على الجدران   الأربعاء يوليو 18, 2012 9:00 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا واحسن الله اليكم ورحم الله الشيخ العلامة ,لقد فتحتم اعيننا على امر كنا نحسبه هينا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
kazorg
عضو نشيط ما شاء الله
عضو نشيط ما شاء الله


ذكر عدد الرسائل : 10
العمر : 43
الدولة : egypt
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: حـكم تعليق آيات القرآن على الجدران   الإثنين أكتوبر 29, 2012 12:52 pm

العجيب أخى أنكم أنتم من نشر (جزء فى قدم الحروف) للإمام الترمذى رحمه الله !
و أكدتم أنه على عقيدة السلف
و كان من ضمن ما ذكر فيه جواز تعليق آيات الله على الجدران و على الصدور و خلافه !!!
فأيهما أخطأ ؟
الترمذى أم شيخكم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حـكم تعليق آيات القرآن على الجدران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل الحديث :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: