منتدى أهل الحديث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ديني
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم تعارض الجرح والتعديل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حفيدة السلف




عدد الرسائل : 34
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

حكم تعارض الجرح والتعديل Empty
مُساهمةموضوع: حكم تعارض الجرح والتعديل   حكم تعارض الجرح والتعديل I_icon_minitimeالأحد مايو 11, 2008 3:38 pm

حكم تعارض الجرح والتعديل

من الأبحاث المهمة التي يترتب عليها معرفة أحوال الرواة حكم تعارض الجرح والتعديل الذي نجده بكثرة بالغة في كلمات أئمة الجرح والتعديل ، ولم يسلم منه كبار أئمتهم المعروفين كمالك والشافعي والبخاري ومسلم وأبي حنيفة وصاحبيه محمد بن الحسن الشيباني وأبو يوسف القاضي والنسائي وغيرهم ممن يقف عليه المتتبع ، حتى قال الذهبي بعد أنْ ذكر أنّ طعن الأقران ونحوه لا

الإنصاف في مسائل الخلاف ج1 .......................................................................... 101


يعتـد به : ولو شئت لسـردت لك من ذلك كراريس . (1)

فإذا كان حال من إمامته مسلمة عندهم لا يسلم من القدح عند نفس أئمة الجرح والتعديل المعتمدين لديهم ، فكيف حال من كان منهم ممن لم يصل إلى مقام الإمامة أو الذي لم يشتهر أمره كاشتهار غيره ، وإذا كان هذا أمر من يتفق معهم في الإعتقاد فيكف هو حال من يختلف معهم في الاعتقادات كالشيعة والمعتزلة ، وإذا كانت الاختلافات البسيطة تخرجهم عن الإنصاف وما هـو مقتضى التقـوى في تقييم الناس ، فكيـف يمكن الاطمئنان إليهم بعد ذلك مع اتساع رقعة الاختلاف بينهم وبين من يتعرضون له بالقدح .

وبالجملة فكم الرواة الذين يتعارض بشأنهم الجرح والتعديل هو كم هائل جداً ، ويشمل عددا كبيراً ممن احتج به البخاري ومسلم وغيرهما ، بل ممن تعد إمامتهم اليوم عند السنة من المسلمات ، والمشهور منهم أعطته شهرته ومعروفيته حصانة من أنْ لا يرتبوا أثراً على ما قيل فيه من القدح والذم البالغ كأبي حنيفة وصاحبيه وعلي بن المديني والبخاري والطبراني وغيرهم ، ولكن من لم يصل إلى هذا الحد من الاشتهار فإنه يقع تحت رحمة علماء الجرح والتعديل

(1) ميزان الإعتدال ج1 ص 201 رقم 637 .


102 ................................................. قيمة اتهام الرواة بالتشيع في كلمات علماء السنة


والمتصدين لمسائله كالذهبي وابن حجر وغيرهما ، وقد تبين مما تقدم أنهم أنفسهم ونتيجة التفاتهم إلى هذه الحقيقة حكموا بعدم قبول الجرح الذي لم يبين سببه ، بل عدم قبول حتى ما تبين سببه في حق كبار أئمتهم كما تقدم بيان ذلك .

ومما تقدم يظهر أنّ تعارض الجرح والتعديل عندهم لا يقتضي بالضرورة تساقطهما ، بل في موارد كثيرة لابد من تقديم التعديل على الجرح ، ولهذا كان النسائي مع كونه من المتشددين في الجرح والتعديل ذهب إلى العمل بحديث من لم يجمع على تركه ، ولم يعتبر محققوهم كابن حجر ذلك إفراطاً منه ولا تهاوناً ، بل اعتبروه مطابقاً لمقتضى القواعد بعد ملاحظة ما عليه أمر الجرح والتعديل عندهم .

ولا بأس بنقل كلام ابن دقيق العيد الذي يُعد من كبار فقهاء السنة أثناء حديثه عن حجية كلماتهم في تضعيف الرواة حيث يقول :
وهذا الباب تدخل فيه الآفة من وجوه ، أحدها : وهو شرها ، الكـلام بسبب الهوى والغرض والتحامل ، وهذا مجانب لأهل الدين وطرائقهم ، وهذا وإنْ نُزه عنه المتقدمون (1) لتوفر أديانهم ، فقد تأخر أقوام

(1) وقد تقدم ما فيه الكفاية مما يدل عن عدم تنزههم عن ذلك .


الإنصاف في مسائل الخلاف ج1 .......................................................................... 103


ووضعوا تواريخ ربما وقع فيها شيء من ذلك . (1) إلى أنْ قال :

وثانيها : المخالفة في العقائد ، فإنها أوجبت تكفير الناس بعضهم لبعض أو تبديعهم وأوجبت عصبية اعتقدوها ديناً يتدينون به ويتقربون إلى الله تعالى ، ونشأ من ذلك الطعن بالتكفير أو التبديع ، وهذا موجود في الطبقة الوسطى من المتقدمين ، والذي تقرر عندنا أنه لا تُعتبر المذاهب في الرواية . (2)

(1) الإقتراح في بيان الإصطلاح ص 288 ط ز دار البشائر الإسلامية / حلب .
(2) الإقتراح في بيان الإصطلاح ص 291 .



منقووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم تعارض الجرح والتعديل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» متى يقبل الجرح والتعديل
» فائدة معرفة أئمة الجرح والتعديل المتشددين والمعتدلين والمتسا
» تعارض الراجح والمشهور لأبي أويس الإدريسي
» فوائد من كتاب ضوابط في الجرح و التعديل للشيخ عبد العزيز آل ع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل الحديث :: منتدى الحديث وعلومه-
انتقل الى: