قال الألباني : شاذة مدرجة ظاهرة الإدراج .
والدرجة الرفيعة : قال ابن حجر : وليس في شئ من طرقه ذكر الدرجة الرفيعة ،
وقال الألباني : وهي مدرجة من بعض النساخ .
وقولهم : إنك لا تخلف الميعاد : قال الألباني : وهي شاذه لأنها لم ترد في جميع طرق الحديث عن علي بن عياش .
وكذلك يزيدون قول : اللهم إني أسألك بحق هذه الدعوة ............ وقد رواها البيهقي ، ولم ترد عند غيره فهي شاذة أيضاً . وانظر موضع الحديث في التلخيص (1/210) ، والمقاصد الحسنة (212) ، وإرواء الغليل (1/261) .
واليكم التفصيل
شذوذ زيادة (( إنك لا تخلف الميعاد )) عند الأذان .
جاء الحديث من طريق علي بن عياش حدثنا شُعَيْب بن أبي حمزة عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمد الوسيلة والفضيلة ، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته ، حلّت له شفاعتي يوم القيامة )) .
وقد رواه هكذا ـ دون الزيادة ـ جمع من الحفاظ والثقات الأثبات ، وهم :
1 ـ علي بن المديني كما عند الإسماعيلي في (( مستخرجه )) كما في (( الفتح )) ( 2 / 112 ) .
2 ـ أحمد بن حنبل كما في (( مسنده )) ( 3 / 254 ) وعنه أبي داود ( 529 ) .
3 ـ أبو زُرعة الدمشقي ( عبد الرحمن بن عمرو ) كما عند الطحاوي في (( شرح معاني الآثار )) ( 1 / 146 ) والطبراني في (( الأوسط )) ( 5 / 55 ) و (( الصغير )) ( 1 / 240 ) .
4 ـ محمد بن يحيى الذُهْلي كما عند ابن ماجه ( 722 ) وابن حبان في (( صحيحه )) ( 1689 ) .
5 ـ البخاري في (( صحيحه )) ( 614 ) و 4719 ) و (( خلق أفعال العباد )) ( 108 ) ، ومن طريقه البغوي في (( شرح السنة )) ( 2 / 283 ـ 284 ) .
6 ـ عمرو بن منصور النسائي عم عند النسائي ( 2 / 27 ) ومن طريقه ابن السني في (( عمل اليوم والليلة )) ( 95 ) .
7 ـ محمد بن سهل بن عسكر البغدادي كما عند الترمذي في (( جامعه )) ( 211 ) .
8 ـ إبراهيم بن يعقوب السعدي الجوزجاني كما عند الترمذي في (( جامعه )) ( 211 ) .
9 ـ موسى بن سهل الرملي كما عند ابن خزيمة في (( صحيحه )) ( 420 ) .
10 ـ العباس بن الوليد الدمشقي كما عند ابن ماجه ( 722 )) .
11 ـ محمد بن أبي الحسين وهو( محمد بن جعفر السمناني ) كما عند ابن ماجه ( 722 )) .
ثم جاء عند البيهقي في (( السنن الكبرى )) ( 1 / 410 ) فرواه من طريق محمد بن عوف عن علي بن عياش ، وتفرد محمد بن عوف مردود ، وبخاصة في مقابلة هولاء الأئمة علي بن المديني و أحمد بن حنبل و أبو زُرعة الدمشقي و محمد بن يحيى الذُهْلي و البخاري و الجوزجاني ..
ــــــــ
وممن ذهب إلى شذوذ لفظة " إنك لا تخلف الميعاد " الشيخ سلمان العودة في " شرحه لبلوغ المرام " ، وأعلها بتفرد محمد بن عوف .
وذكر أيضا أن ممن تفرد بها من رواة الصحيح الكشميهني ، ولم يذكرها الباقي من رواة الصحيح ، وقد سمع صحيح البخاري عن البخاري مئة ألف راوٍ .
وقال أيضا أن ابن تيمية في " التوسل والوسيلة " ذكر هذه الزيادة عند البخاري ، ولعله اعتمد على نسخة الكشميهني .
وانفرد محمد بن عوف أيضا بلفظة " اللهم إني أسألك بحق هذه الدعوة التامة " ، أما الباقون فقالوا : " اللهم رب هذه الدعوة التامة " ، وعده الشيخ سلمان شذوذا ، وإن ذكر بعض أهل العلم أن الإسناد صحيح ولكنه شذوذ .
أيضا زيادة " الدرجة العالية الرفيعة " لا أصل لها ، وإن كانت جاءت في " عمل اليوم والليلة " لابن السني في بعض نسخه ، فإنما هي وهم من النساخ ،
لأن ابن السني روى عن طريق النسائي ، والنسائي ليس فيه هذه اللفظة ،
وممن صرح بأنه لا أصل لها الحافظ ابن حجر في " التلخيص "
وممن جزم بأنها زيادة من بعض النساخ الشيخ الألباني في " الإرواء " .
--------- منقول للفائدة----------