منتدى أهل الحديث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ديني
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أدلة تحريم إتيان الدبر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المعتصم بالله




عدد الرسائل : 39
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

أدلة تحريم إتيان الدبر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: أدلة تحريم إتيان الدبر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!   أدلة تحريم إتيان الدبر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! I_icon_minitimeالأحد يونيو 29, 2008 10:00 am

إنَّ الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيِّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلَّ له، ومن يضلِل فلا هاديَ له، وأشهد أن لا إله إلَّا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمَّداً عبده ورسوله وصفيه من خلقه وخليله ، بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وكشف الغمة وجاهد في الله حق جهاده وتركها على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك ، فصلى الله عليه وعلى آله الطبين الطاهرين وصحابته أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا .

هذه مقتطفات إقتطفتها من كتاب ( آداب الزفاف ) للعلامة الألباني رحمه الله أحببت أن أضعها بين أيديكم .لتعم الفائدة منها .

يقول الشيخ :

يجوز له أن يأتيها في قُبُلها من أي جهة شاء، من خلفها أو من أمامها، لقول الله تبارك وتعالى: نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم ، أي: كيف شئتم؛ مقبلة ومدبرة، وفي ذلك أحاديث أكتفي باثنين منها:

الأول : عن جابر رضي الله عنه قال:
((كانت اليهود تقولك إذا أتى الرجل امرأته من دبرها في قبلها كان الولد أحول! فنزلت: نساؤكم حرثٌ لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم [فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مقبلة ومدبرة إذا كان ذلك في الفرج] )). البخاري ومسلم والنسائي.

الثاني: عن ابن عباس، قال:
((كان هذا الحي من الأنصار؛ وهم أهل وثن، مع هذا الحي من يهود، وهم أهل كتاب، وكانوا يرون لهم فضلاً عليهم في العلم، فكانوا يقتدون بكثير من فعلهم، وكان من أمر أهل الكتاب أن لا يأتوا النساء إلا على حرف، وذلك أستر ما تكون المرأة، فكان هذا الحي من الأنصار قد أخذوا بذلك من فعلهم، وكان هذا الحي من قريش يشرحون النساء شرحاً منكراً، ويتلذذون منهن مقبلات ومدبرات ومستلقيات؛ فلما قدم المهاجرون المدينة، تزوج رجل منهم امرأة من الأنصار، فذهب يصنع بها ذلك، فأنكرته عليه، وقالت: إنما كنا نُؤتى على حرف، فاصنع ذلك وإلا فاجتنبني، حتى شري أمرها، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله عز وجل: ?نساؤكم حرثٌ لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم?. أي: مقبلات ومدبرات ومستلقيات، يعني بذلك موضع الولد ))أبو داود والحاكم.

تحريم الدبر

ويحرم عليه أن يأتيها في دبرها لمفهوم الآية السابقة: ( نساؤكم حرثٌ لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم )،

وأيضا من الأحاديث :

الأول: عن أم سلمة رضي الله عنها قالت:
((لما قدم المهاجرون المدينة على الأنصار تزوجوا من نسائهم، وكان المهاجرون يجبّون، وكانت الأنصار لا تجبّي، فأراد رجل من المهاجرين امرأته على ذلك، فأبت عليه حتى تسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: فأتته، فاستحيت أن تسأله، فسألته أم سلمة، فنزلت: ?نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم?، وقال: لا؛ إلا في صمام واحد ))أحمد،والترمذي وصححه، وأبو يعلى، والبيهقي وإسناده صحيح على شرط مسلم.

الثاني: عن ابن عباس رضي الله عنه قال:
((جاء عمر بن الخطاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله! هلكت. قال: وما الذي أهلكك؟ قال: حولت رحلي الليلة، فلم يرد عليه شيئاً، فأوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: ?نساؤكم حرثٌ لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم?، يقول: أقبِلْ وأدبِرْ، واتقل الدبر والحيضة ))النسائي والترمذي والطبراني والواحدي بسند حسن.وحسنه الترمذي.

الثالث: عن خزيمة بن ثابت رضي الله عنه :
((أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن إتيان النساء في أدبارهن، أو إتيان الرجل امرأته في دبرها؟ فقال صلى الله عليه وسلم: حلال. فلما ولّى الرجل دعاه، أو أمر به فدعي، فقال: كيف قلت؟ في أي الخربتين، أوفي الخرزتين، أو في أي الخصفتين؟ أمن دبرها في قبلها؟ فنعم، أم من دبرها في دبرها؟ فلا، فإن الله لا يستحي من الحق، لا تأتوا النساء في أدبارهن ))الشافعي وقواه، والدارمي،والطحاوي، والخطابي وسنده صحيح .

الرابع: ((لا ينظر الله إلى رجلٍ يأتي امرأته في دبرها )). النسائي والترمذي وابن حبان وسنده حسن، وحسنه الترمذي، وصححه ابن راهويه.

الخامس: ((ملعون من يأتي النساء في محاشّهن. يعني : أدبارهن )).ابن عدي بسند حسن.

السادس: ((من أتى حائضاً، أو امرأة في دبرها، أو كاهناً فصدقه بما يقول؛ فقد كفر بما أُنزل على محمد )) أصحاب السنن إلا النسائي.


وقد قام أحد الإخوة بإثراء الموضوع بهذه الروابط عندما قمت بطرحه في ملتقى أهل الحديث , فجزاه الله خيرا .


منقول




أدلة تحريم إتيان الدبر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Image
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البخاري




عدد الرسائل : 78
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

أدلة تحريم إتيان الدبر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة تحريم إتيان الدبر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!   أدلة تحريم إتيان الدبر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 02, 2008 4:59 am

أدلة تحريم إتيان الدبر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! F9نسخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحكيم احميداني




عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 02/07/2008

أدلة تحريم إتيان الدبر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة تحريم إتيان الدبر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!   أدلة تحريم إتيان الدبر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! I_icon_minitimeالخميس يوليو 03, 2008 5:56 am

نسأل الله تعالى السلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الترفاس رشيد

الترفاس رشيد


عدد الرسائل : 427
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

أدلة تحريم إتيان الدبر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة تحريم إتيان الدبر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!   أدلة تحريم إتيان الدبر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! I_icon_minitimeالسبت يوليو 05, 2008 4:06 am

جزاك الله كل خير على هذه المساهمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدلة تحريم إتيان الدبر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أدلة تحريم الغناء
» الإفهام في شرح بلوغ المرام من أدلة الأحكام
» تحريم أذية المسلمين للفوزان
» الحكمة من تحريم معاشرة النساء أثناء المحيض...بتصرف
» بحث في" طلاق السكران- حد السكران- تحريم الزوجة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل الحديث :: منتدى عام-
انتقل الى: