منتدى أهل الحديث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ديني
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتب تحت المجهر 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضوان أبو أنس

رضوان أبو أنس


ذكر عدد الرسائل : 58
الموقع : في أرض الله
تاريخ التسجيل : 11/11/2007

كتب تحت المجهر 2 Empty
مُساهمةموضوع: كتب تحت المجهر 2   كتب تحت المجهر 2 I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2008 12:50 am

كتب وأخبار تحت المجهر (2)


كتاب:إحياء علوم الدين


كتاب مشهور كثير التداول وهذا بحد ذاته لا يكفي في تزكية الكتاب وسلامته. بل عليه مآخذ كبيرة وشنيعة كما ستعرف, ومن أثنى عليه من العلماء فثنائهم مقصور على جانب المواعظ والرقائق مع أن غالب تلك المواعظ منقول من كتب أخرى.وأسوق الآن ملخص كلام العلماء في المآخذ التي على الكتاب:
1- فيه مواد فاسدة من كلام الفلاسفة تتعلق بالتوحيد والنبوة والميعاد فإذا ذكر معارف الصوفية كان بمنزلة من أخذ عدوا للمسلمين ألبسه ثياب المسلمين.
2- فيه أحاديث وآثار ضعيفة ؛بل موضوعة كثيرة.


• فائدة:
قال الإمام السبكي في طبقات الشافعية الكبرى 6/287في ترجمة الغزالي ))وهذا فصل جمعت فيه جميع ما قد وقع في كتاب (الإحياء) من الأحاديث التي لم أجد لها إسناد )).
ثم شرع في سردها ،وقد قمت بعدها فبلغ العدد (923)حديثا .
3- فيه أشياء من أغاليط الصوفية وترهاتهم .
4- يستحسن أشياء مبناها على ما لاحقيقة له.
5- فيه تخليط في الأحاديث والتواريخ .
6- جزم ابن عقيل الحنبلي أن كثيرا من مباحثه زندقية خالصة.
هذه جملة المآخذ على الكتاب(الإحياء) وواحد من تلك المآخذ كفيل بنبذ الكتاب فكيف بها مجتمعة.
ولهذا قال صاحب كتاب (نظم الجمعان )إن كتاب (إحياء علوم الدين ) لما وصل إلى قرطبة تكلموا فيه بالسوء وأنكروا أشياء لاسيما قاضيهم ابن حميد فإنه أبلغ في ذلك حتى كفر مؤلفه وأغرى السلطان به واستشهد بفقهائه فأجمع هو وهم على حرقة فأمر علي بن يوسف بذلك بفتواهم فأحرق بقرطبة على الباب الغربي في رحبة المسجد بجلوده بعد إشباعه زيتا بمحضر جماعة من أعيان الناس ووجه إلى جميع بلاده يأمر بإحراقه. وتوالى الإحراق على ما اشتهر عنه ببلاد المغرب في ذلك الوقت).


انظر للاستزادة في الكلام عن الإحياء:


1- مجموعة فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 4/99،6/54-55،10/551،17/362.
2- القول المبين في التحذير من كتاب إحياء علوم الدين . للشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ – تحقيق عبد العزيز الحمد.
3- كتاب إحياء علوم الدين في ميزان العلماء والمؤرخين – علي حسن عبدالحميد.
4- مقدمة تخريج أحاديث إحياء علوم الدين ،استخراج محمود الحداد.
5- مؤلفات سعيد حوى ، تأليف سليم الهلالي ص 31-39.

خبر: توسل الشافعي بأبي حنيفة


أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد 1/123 من طريق عمر بن إسحاق بن إبراهيم قال: أنبأنا علي ابن ميمون قال سمعت الشافعي يقول:
(( إني لأتبرك بأبي حنيفة وأجيء إلى قبره كل يوم –يعني زائرا – فإذا عرضت لي حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبره وسألت الله تعالى الحاجة عنده فما تبعد عني حتى تنقضي)).


ذكرها الشيخ الألباني رحمه الله في سلسلة الضعيفة1/31 وقال هذه رواية ضعيفة بل باطلة،فإن عمر بن إسحاق بن إبراهيم غير معروف وليس له ذكر في شيء من كتب الرجال.


وذكرها شيخ الإسلام – بمعناها-ثم قال:هذا كذب معلوم كذبه بالاضطرار عند من له معرفة بالنقل ، فالشافعي لما قدم بغداد لم يكن ببغداد قبر ينتاب للدعاء عنده ألبته، بل ولم يكن هذا على عهد الشافعي معروفا ، وقد رأى الشافعي بالحجاز واليمن والعراق ومصر من قبور الأنبياء والصحابة والتابعين من كان أصحابها عنده وعند المسلمين أفضل من أبي حنيفة وأمثاله من العلماء فما باله يتوخ بالدعاء إلا عنده؟!


ثم إن أصحاب أبي حنيفة الذين أدركوه مثل أبي يوسف ومحمد وفزر والحسن بن زياد وطبقتهم لم يكونوا يتحرون الدعاء لا عند أبي حنيفة ولا عند غيره ، ثم قد تقدم عن الشافعي ماهو ثابت في كتابه من كراهة تعظيم قبور المخلوقين خشية الفتنة بها ،وإنما يضع مثل هذه الحكايات من يقل علمه ودينه، وإما أن يكون المنقول من هذه الحكايات عن مجهول لايعر.


خبر: خولة بنت الأزور


وقصتها مشهورة في إنقاذ أخيها ضرار من الأسر عندما ركبت جوادها ووضعت لثاما لتخفي وجهها .. الخ . ذهب بعض الباحثين إلى أن خولة بنت الأزور وقضية إنقاذ أخيها من الأسر كله من الأخبار الواهية التي لا تستند على برهان قوي .
ومن الأدلة التي ساقها في قوله مايلي:
كتب السيرة لا تشير من قريب أو بعيد إلى ترجمة خولة.
كتب التراجم التي تترجم لضرار لا تشير إلى خولة، لا في أخبار أخيها ولا في تراجم النساء الصحابيات ،فمثلا الحافظ ابن حجر في الإصابة،لم يذكرها إطلاقا ضمن من أحصى من النسوة حتى أولئك اللاتي لم ينلن لقب صحابية.


محمد بن سعد صاحب الطبقات : ذكر خمس عشرة خولة ليس بينهن خولة بنت الأزور.
أما المصادر الأدبية فلم يذكرها أي كتاب من أمهات الكتب الأدبية.


فصاحب الأغاني ذكر ست خولات ليست بنت الأزور بينهن ، وكذلك صاحب كتاب الشعر والشعراء.


وكذلك الشأن في الكتب التي اهتمت قديما بأخبار النساء بصفة خاصة مثل كتاب بلاغات النساء لابن طيفور المتوفى سنة 280هـ.
كذلك كتب اللغة، فصاحب القاموس المحيط أحصى الخولات من الصحابيات واستدرك عليه صاحب تاج العروس فلم يذكرها أحد الاثنين.
وهكذا أغفلت ذكرها كتب التاريخ والأدب واللغة جميعا.
ثم ذكر الباحث أنه وجد لها ترجمة في كتاب(( الأعلام للزر كلي)) فقد ذكر صاحب الأعلام خولة بنت الأزور الأسدي وذكر أنها تشبه بخالد بن الوليد في حملاتها, وهي أخت ضرار ولها أخبار كثيرة في فتوح الشام وفي شعرها جزالة، توفيت في أواخر عهد عثمان رضي الله عنه ، ولها ترجمة في كتاب (أعلام النساء ) للأستاذ عمر كحالة وكلها تعتمد على كتاب (الدر المنثور) لزينب بنت فواز العاملية وكتاب (فتوح الشام) للوا قدي وكتاب (شرح ديوان الخنساء).


وقد رجع الباحث إلى كتاب (الدر المنثور في ذكريات ربات الخدور) فوجد أن مؤلفة الكتاب عاشت مابين 1276-1332هـ ولذا فلا يحتج بقولها لأنها معاصرة وقد أخطأت صاحبة الكتاب فنسبت خولة إلى كندة مع أنها من أسد .


أما كتاب (شرح ديوان الخنساء) فليس يعرف اسم مؤلفه أو جامع مادته وهو يعتمد على ماساقه الواقدي في كتاب (فتوح الشام).
وعلى هذا فيكون المرجع الوحيد هو كتاب فتوح الشام للواقدي ، والواقدي هو محمد بن عمر بن واقد السهمي الأسلمي بالولاء.
ثم عرج الباحث بالكلام على كتاب فتوح الشام وذكر أن الكتاب فيه شك بالنسبة للواقدي وذكر أن من أدلة ذلك:
أن أسلوب الكتاب يخالف أسلوب الواقدي المعروف ، فهذا الكتاب أشبه بكتاب لسرد الأساطير والحكايات ،وفيه تناقض وتباين في المعلومات ثم توصل إلى أن الكتاب إن كان للواقدي فقد حصل فيه زيادات وتشويه.

من كتاب : أخطاء تحت المجهر للشيخ السدحان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتب تحت المجهر 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتب تحت المجهر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل الحديث :: منتدى العقيدة والمنهج-
انتقل الى: