الحمد لله وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم وبعد :
فهذه دروس من سنوات عديدة في أحكام الطلاق أسأل الله أن ينفع بها
ماهو الطلاق لغة واصطلاحا؟
الطلاق لغة هو : التخلية
واصطلاحا: حل قيد النكاح او بعضه .
ماهي انواع الطلاق ؟
الطلاق نوعان:
1- الطلاق ا السني:
هو ان يطلق زوجته مرة واحدة في طهر لم يجامعها فيه او حاملا
:وقد صح حديث عن ابن عمر قال قال صلى الله عليه وسلم : ((فليطلقها طاهرا او حاملا))
2- الطلاق البدعي:
كأن يطلق ثلاثا في مجلس واحد 1- يطلقها وهي حائض
كما فعل ابن عمر وامر النبي صلى الله عليه وسلم ابن عمر بمراجعتها 2- ان يطلقها وهي في طهر قد جامعها فيه ولم يثبت حملها
حكمه : محرم
هل يقع الطلاق البدعي او لا؟
هناك قولان والارجح انه يقع
لحديث ابن عمر رضي الله عنهما لما استرجع زوجته سئل هل وقع قال نعم
وهو قول الالباني انه يقع
واما شيخنا ابن باز فقال الطلاق البدعي لايقع
والصحيح عندي وقوعه لما صح عن ابن عمر وهو صاحب القصه.
ما هي الفاظ الطلاق؟ 1- الصريح : وهو لفظ الطلاق وما تصرف منه
مثاله : كلمة طلقتكِ او مطلقه او طالق
هذه الالفاظ صريحه، يعني الواضح البين
حكمه :- يقع الطلاق ولولم ينوه
2- الكنايه : هي الالفاظ المحتمله التي تحتمل معنى الطلاق وغير الطلاق
مثالها: البائن ، والحقي باهلك،وبريه،واعتزليني،وفارقيني،وغطى عني شعرك ونحوها
حكمه: ترجع الي نية الزوج قال صلى الله عليه وسلم : ((إنما الأعمال بالنيات))
ما هو تعليق الطلاق؟
تعليق الطلاق هو ترتيب الطلاق على شيء حاصل او غير حاصل
بإن الشرطية او باحدى اخواتها.
وامثلتها:
ان دخلت الدار فانت طالق
اذا سافرت فانت طالق
متى خرجت من البيت فانت طالق
اي وقت قمت فانت طالق
من خرجت منكن فهي طالق
كلما قمت فانت طالق
حكمها:
وفيه قولان:
الجمهور متي تحققت المشروط طلقت
قول آخر لابن تيميه وابن القيم: ينظر لقصده ان قصد الطلاق وقع الطلقه وان قصد الحث على الترك او الفعل كان يميناويجب بتحقيقه كفارة يمين وهو الظاهر والله اعلم .
اسباب الطلاق كثيرة ومنها : 1- عدم الوئام عند الزوجين وعدم المحبه بين الزوجين 2- سوء الحال بين المرأه ووالدي الزوج او احدهما.. الخ وعدم الحكمه في تعاملهما 3- عيب خلقي او خُلقي بأحد الزوجين 4- عجز الزوج بقيام حقوق الزوجيه والعكس 5- وقوع احدا منهما في الموبقات والمعاصي كالمخدرات وغيرها 6- عدم رؤية الزوج للمرءه قبل النكاح 7- نسيان الزوج الآثار المترتبه علي الطلاق خاصة اذا كان له اولاد منها 8- سوء خلق احد الزوجين وعدم قيام احدهما بحق الآخر .
الدرس الثاني في احكام الطلاق
2- تكملة احكام الطلاق
س: اذكر انواع أخري للطلاق من حيث الرجعه (الرجوع للزوج) وعدمها (عدم الرجوع للزوج)؟
أنواع الطلاق من حيث الرجعة وعدم الرجوع ينقسم الي قسمين :
1- طلاق رجعي. 2- طلاق بائن (بينونة) ( بينونة صغرى وبينونة كبرى )
1- طلاق رجعي:هو ان يطلق الرجل زوجته طلقه او طلقتين وتبقي معه في بيته لأنه يمكن ان يرتجعها بالقول والعمل مادامت في العدة فهي زوجته وسمى رجعيا لانه يستطيع ان يرجعها لأنها في بيته وانه اذا مات ترثه واذاماتت يرثها هي كالزوجة تماما وان كانت مطلقة لاتخرج من بيتها وتصنع له الطعام تآكله وتشاربه وتتجمل له لعل الله يحدث بعد ذلك امرا لعلها ان ترجع اليه ويرجعها ويردها بالقول يقول ارتجعتك أو بالفعل أن يطأها مع نية الإرجاع ولو وطأها بغير نية الارجاع قولان لاهل العلم الحنابلة يقولون يعتبروقول اخر لا والصحيح لابد من نية الارجاع فيكون ارجاع المرأة في تلك الفترة بأحد طريقتين إما بالقول يقول ارجعتك وإما بالفعل أي بالوطء مع النية أو عدمها الصحيح مع النية لقوله عليه الصلاة والسلام: (( إنما الأعمال بالنيات ))
لقوله تعالى : { لا تخرجوهن من بيوتهن ولايخرجن الا ان يأتين بفاحشة مبينة }
فهناك فهم خاطئ عند بعض النساء اذا طلقها زوجها طلاق رجعي وهو طلقة أو طلقتين تأخذ أمتعتهاوتخرج من البيت هذا مخالف فإذا جاءت بفاحشة مبينة تخرج من البيت
2- الطلاق البائن: يعني الانفصال وهو نوعين : 1- بينونه كبرى : وهو ان يطلق الرجل زوجته ثلاث طلاقات ولايمكن الرجوع الا في حاله واحدة وهو ان يتزوجها رجل آخر دون اتفاق علي ذلك ودون قصد التحليل وبعد ذلك يجوز له ان يتزوجها ولكن بعقد جديد ومهر جديد
2- بينونه صغرى:
مثلاً لو رجل تزوج إمرأة فطلقها طلقة أو طلقتين إذا كانت في داخل العدة فجلست الثلاث اشهر او ثلاث حيض في هذه الفترة يجوز أن يراجعها
وإذا انتهت العدة ولم يراجعها زوجها
يسمى بائن بينونة صغرى وان ارادت هي بموافقتها ترجع له بعقد جديد ومهر جديد مع بقاء باقي عدد الطلقات عليه .
س: هل يقع الطلاق وإن لم يبلغ الزوجة أو لا يقع؟
لو أن رجل غاب عن زوجته مدة طويلة وطلقها فيما بينه وبين نفسه ولم يخبرها هل يقع الطلاق أولا؟
فيه قولان
والصحيح الطلاق يقع وإن لم يبلغ الزوجة لأن الطلاق من حق الرجل ولا يلزم فيه علم المرأة.
تنبيه : درس من ابي عاصم اعداد بعض طلبة العلم جزاهم الله خيرا
أحكام الطلاق الدرس الثالث
الحمد لله
فهذا الدرس الثالث من أحكام الطلاق
احكام الطلاق:
1- ماهي عدة المرأه الحامل؟
الي ان تضع حملها لدليل: {وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ }
2- ماهى عده المرأه التي يأتيها الحيض؟
ثلاث قرؤ- القرء - اختلفوا علي قولين فمنهم من قال الطهر ومنهم من قال الحيض، والصحيح الحيض
لدليل:{ وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ }
3- ما عدة الأيس- يعني التي يئست من الحيض- مع الدليل؟
عدتها ثلاث اشهر لدليل:{ وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ }
4- ما عدة الصغيره - التى لم ياتيها الحيض- مع الدليل؟
ثلاث اشهر لدليل:{ وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ }
5- ما عدة الميت عنها زوجها؟ وليست حاملا؟
اربعة اشهر وعشرا لدليل قوله تعالى:{ وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا }
6- ماهي عدة المتوفي عنها زوجها في الجاهليه قبل الاسلام؟مع الدليل؟
سنه كامله
قال تعالى : {والذين يتوفون ويذرون أزواجا وصية لأزواجهم متاعا إلى الحول غير إخراج ....}
7- اين تعتد المتوفي عنها زوجها؟
اختلف العلماء في ذلك علي قولين فمنهم من قال في بيت زوجها لأحاديث منها عن الفريعه بنت مالك اخت ابي سعيد انه قال لها امكثي في بيت زوجك ، ولكنه حديث لا يفرح به لضعفه ومنها مرسل عن مجاهد، ومنها اثر عن علي وابن عباس وفي بعضها ضعف ولن قال جابر رضي الله عنه تعتد حيث شاءت فهذا الذي يظهر والعلم عند الله
8- المرأه المطلقه رجعيا طلقها زوجها اين تعتد؟
في بيت زوجها لدليل :" ياايها النبي اذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن واحصوا العده لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن الا ان ياتين بفاحشة مبينه"
9- ما الحكمه الشرعيه من ذلك؟
الحكمه انه ممكن ان يراجعها
لدليل:"لعل الله يحدث بعد ذلك امرا"
تدريس أبي عاصم
كتابة وإعداد بعض طلبة العلم جزاهم الله خيرا
تنبيه : المراجع منها من فتاوي العلماء ومما كتبه بعضهم في أحكام النساء
أحكام الطلاق الدرس الرابع
بسم الله الرحمن الرحيم
مسائل في الطلاق:4
اذا امر الرجل ابنه بطلاق زوجته فهل يطلقها مع الدليل؟؟؟
يطلقها بشرطين :
1- ان يكون الرجل اي الأب صالحا ، وقد امر ابنه مافيه صلاحه.
2- ان لا يامر بجور او ظلم ، الامر ليس علي الاطلاق وانما ينظر "انما الطاعه في معروف"
لدليل: عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كانت تحتِ امرأة وكنت احبها ، وكان عمر يكرهها فقال لي: طلقها ، فأبيت ، فقال له رسول الله صلي الله عليه وسلم : طلقها"
- هل يقع الطلاق قبل النكاح؟
مثلا : رجل قال قبل ان يتزوج امرأتي التي سأتزوجها سأطلقها
هل يقع الطلاق مع الدليل؟
لاينعقد لانه لم يعقد عليها بعد
الدليل:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ
اذاً: لاطلاق قبل النكاح لانه ذكر النكاح قبل الطلاق
وحديث:
عمر بن شعيب عن بابيه عن جده :" لانذر فيما لا يملك ولا يعتق فيما لا يملك ولاطلاق له فيما لا يملك"
المراجع
منها : الفتاوي
وغيرها ممن كتب في الطلاق
تدريس أبي عاصم إعداد بعض طلبة العلم