منتدى أهل الحديث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ديني
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 باب من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الترفاس رشيد

الترفاس رشيد


عدد الرسائل : 427
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

باب من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب Empty
مُساهمةموضوع: باب من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب   باب من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب I_icon_minitimeالأربعاء مايو 14, 2008 11:09 am

بسم الله الرحمن الرحيم
قال المصنف رحمه الله :
باب من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب
هذا الباب تكملة للباب الذي قبله وتابع له.
ومعنى تحقيق التوحيد تصفيته وتخليصه من الشرك الأكبر والأصغر، ومن البدع سواء كانت قولية أو اعتقادية أو عملية، وكذا من المعاصي التي تكدر صفوه وتمنع كماله وتحول بينه وبين ظهور آثاره عليه.
قوله(وقول الله تعالى: إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين) في الآية ثناء من الله على نبي الله وخليل الله إبراهيم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام، حيث وصفه بصفات هي الغاية في تحقيق التوحيد، وهي:
أنه أمة، أي قدوة وإماما ومعلما للخير ، والإمامة لا تحصل إلا بأمرين هما: الصبر واليقين، بدليل قول الله تعالى: وجعلنا منهم أئمة يدعون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون.
وللفظ الأمة معان أخرى، منها الجماعة، قال الأخفش: هو في اللفظ واحد، وفي المعنى جمع، وكل جنس من الحيوان أمة، وفي الحديث: لولا أن الكلاب أمة من الأمم لأمرت بقتلها.
كما تطلق الأمة أيضا ويراد بها الطريقة والدين، يقال: فلان لا أمة له أي لا دين له ولا نِحلة، وقوله تعالى: كنتم خير أمة، قال الأخفش: يريد أهل أمة أي كنتم خير أهل دين.
والأمة تطلق أيضا على الحين، قال تعالى: وادكر بعد أمة، وقال: ولئن أخرنا عنهم العذاب إلى أمة.
قوله(قانتا) القنوت الطاعة والسكوت والإمساك عن الكلام والدعاء والقيام في الصلاة.
قال ابن حجر في الفتح(2/491):
ذكر ابن العربي أن القنوت ورد لعشر معان، فنظمها شيخنا الحافظ زين الدين العراقي فأنشدنا لنفسه لإجازة غير مرة:

قوله(حنيفا) قال ابن القيم: الحنيف المقبل على الله المعرض عن كل ما سواه.
قوله(ما كان من المشركين) أي لا في أقواله ولا في أفعاله لأنه إمام الموحدين والحنفاء.
قوله(وقال: والذين هو لربهم لا يشركون) أي لا يعبدون معه غيره، بل يوحدونه ويعلمون أنه لا إله إلا الله أحدا صمدا لم يتخذ صاحبة ولا ولدا، وأنه لا نظير له ولا كفء له . قاله ابن كثير
قوله(وعن حصين بن عبد الرحمن ... الحديث) الحديث أخرجه البخاري في الطب وفي الرقاق، وأخرجه مسلم في الإيمان واللفظ له، وأخرجه أيضا الترمذي في صفة القيامة.
قوله(انقض البارحة) قال النووي: هو بالقاف والضاد المعجمة، ومعناه سقط.
والبارحة: هي أقرب ليلة مضت.
قوله(أما إني لم أكن في صلاة ولكني لدغت) أراد أن ينفي عن نفسه اتهام العبادة والسر في الصلاة مع أنه لم يكن فيها.
وقوله(لدغت) قال أهل اللغة: يقال: لدغته العقرب وذوات السموم إذا أصابته بسمها، وذلك بأن تأبره بشوكتها.
قوله(لا رقية إلا من عين أو حمة) أخرجه مسلم وابن ماجة من حديث بريدة، وأخرجه أحمد وأبو داود والترمذي عن عمران.
والعين : إصابة العائن غيره بعينه، والحمة بالتخفيف هي كما قال الخطابي في معالم السنن: سم ذوات السموم، وقد تسمى إبرة العقرب زالزنبور حمة، وذلك لأنها مجرى السم، وليس في هذا نفي جواز الرقية في غيرها من الأمراض والأوجاع لأنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رقى بعض أصحابه من وجع كان به.
قوله(قد أحسن من انتهى إلى ما سمع) قال في قرة العيون: فيه حسن الأدب مع العلم وأهله وأن من فعل شيئا سئل عن مستنده في فعله هل كان مقتديا أم لا ؟ ومن لم يكن معه حجة شرعية فلا عذر له بما فعله، ولهذا ذكر ابن عبد البر الإجماع على أن المقلد ليس من أهل العلم، فتفطن لهذا.
وفي هذا دلالة على عمق علم السلف رضي الله عنهم.
قوله(عرضت علي الأمم) أي أن الله عز وجل عرض الأمم على النبي صلى الله عليه وسلم، لكن الله أعلم متى كان ذلك، علما أنه ورد في بعض الروايات أن ذلك كان ليلة الإسراء.
قوله(فرأيت النبي ومعه الرهط) ورد في مسلم: الرهيط، وهم الجماعة دون العشرة.
قوله(والنبي ومعه الرجل والرجلان) فيه رد على من يحتج بالكثرة، ومعنى هذا اللفظ وارد في القرآن، كما في قول الله تعالى: وما وجدنا لأكثرهم من عهد، وإن وجدنا أكثرهم لفاسقين، وقال تعالى: وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله، وقال: وقليل من عبادي الشكور، وقال: فشربوا منه إلا قليل منهم، وقال: وما آمن معه إلا قليل، والآيات في هذا المعنى ظاهرة بينة لمن تأملها.
قوله(إذ رفع لي سواد عظيم) المراد هنا الشخص الذي يرى من بعيد.
قوله(فإذا سواد عظيم فقيل لي هذه أمتك) جاء في بعض الروايات ويدخل الجنة من هؤلاء من أمتك سبعون ألفا، وعند أحمد بإسناد جيد كما قال الحافظ: فاستزدت ربي فزادني مع كل ألف سبعين ألفا.
قوله(فخاض الناس في أولئك) أي تكلموا وتناظروا في تعيين هؤلاء المكرمون بدخول الجنة بغير حساب ولا عذاب،وفي هذا إباحة المناظرة في العلم والمباحثة في نصوص الشرع على جهة الاستفادة وإظهار الحق.
وفيه أيضا فضل الصحابة رضي الله عنهم في مذاكرتهم العلم وحرصهم على فهم ما حدثهم به نبيهم صلى الله عليه وسلم حرصا على العمل به، وفيه جواز الاجتهاد فيما لم يكن فيه دليل لأنهم قالوا ما قالوا باجتهادهم ولم ينكر صلى الله عليه وسلم عليهم، لكن المجتهد إذا لم يكن معه دليل لا يجوز له أن يجزم بصواب نفسه، بل يقول لعله الحكم كذا وكذا، كقول الصحابة رضي الله عنهم في هذا الحديث. كذا في قرة العيون.
قوله(هم الذين لا يسترقون) جاء عند مسلم: لا يرقون، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: هذه الزيادة وهم من الراوي، لم يقل النبي صلى الله عليه وسلم(ولا يرقون) وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم وقد سئل عن الرقى: من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه، وقال: لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا، وقال: أيضا فقد رقى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم ورقى النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه. قال: والفرق بين الراقي والمسترقي أن المسترقي سائل مستعط ملتفت إلى غير الله بقلبه، والراقي محسن، قال: وإنما المراد وصف السبعين ألفا بتمام التوكل فلا يسألون غيرهم أن يرقيهم ولا يكويهم.
قوله(ولا يكتوون) أي لا يطلبون من غيرهم أن يكويهم استسلاما للقضاء، وهذا لا ينفي جواز الكي بدليل ما في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث إلى أبي بن كعب طبيبا فقطع له عرقا وكواه، وفي البخاري أيضا من حديث ابن عباس مرفوعا: الشفاء في ثلاث: شربة عسل وشرطة محجم وكية نار، وأنا أنهى أمتي عن الكي، وفي لفظ: وما أحب أن أكتوي.
قوله(ولا يتطيرون) من الطيرة، وسيأتي الكلام حولها بعد أبواب إن شاء الله تعلاى.
قوله(وعلى ربهم يتوكلون) التوكل أصل تفرعت عنه هذه الخصال السابقة، وهو يعني صدق الالتجاء إلى الله والاعتماد عليه، وهذا هو نهاية تحقيق التوحيد.
قوله(ادع الله أن يجعلني منهم) فيه جواز طلب الدعاء من الفاضل .
قوله(ثم قام رجل آخر) لم يعين اسمه،
قوله(سبقك بها عكاشة) قال القرطبي: لم يكن عند الثاني من الأحوال ما كان عند عكاشة، ولذلك لم يجبه إذ لو أجابه لجاز أن يطلب ذلك كل من كان حاضرا فيتسلسل الأمر، فسد الباب بقوله ذلك.
وقال السهيلي: الذي عندي في هذا أنها كانت ساعة إجابة علمها صلى الله عليه وسلم، واتفق أن الرجل قال بعدما انقضت، ويبينه ما وقع في حديث أبي سعيد : ثم جلسوا ساعة يتحدثون، وفي رواية ابن إسحاق بعد قوله سبقك بها عكاشة، وبردت الدعوة أي انقضى وقتها.
وفي الحديث فضيلة عكاشة بن محصن رضي الله عنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب
» مقدمات في التوحيد
» أقسام التوحيد عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
» خطوات فتح حساب لدى شركة بي اج بي ليون مجانا
» أسباب دخول الجنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل الحديث :: منتدى العقيدة والمنهج-
انتقل الى: