المفسرون بين التأويل والإثبات
تأليف الشيخ / محمد المـغراوي
الناشر: مؤسسة الرسالة، ط 1، (1420هـ)
المؤلف كبير يتكون من أربعة مجلدات ، ويقع مع الفهارس في
(1923) صحيفة .
ضمنه المؤلف جملة كبيرة من المفسرين
ومنهجه في كل منهم :
يذكر المفسر ، وعنوان تفسيره ، وعقيدته عموما ، وعقيدته في الأسماء و الصفات من خلال تفسيره تفـصيلا مع التعليق عليها.
أهم موضوعات الكتاب:
- التعريف بالسلفية والسلف وقواعدهم وأصولهم في الأسماء والصفات.
- التعريف بالخلف وبأصولهم في تأويل الأسماء والصفات وهي:
تعارض العقل والنقل
المجـــاز
المحكم والمتشابه
التفويض في المعاني
رد خبر الواحد
التأويل
- التفاسير السلفية : تفسير ( ابن جرير ، أبو المظفر السمعاني ، البغوي ، ابن كثــير ، صديق حسن خـان ، محمد جمال الدين القاسمي ، محمد رشيد رضا ، عبدالرحمن السعدي ، محمد الأمين الشنقيطي ).
- التفاسير الخلفية تفسير هود بن محكم الهواري ، محمد إطفيش وتفسيريه " هميان الزاد" و " تيسير التفسير " ، سعيد الكندي و"تفسير القرآن الكريم " ، أحمد الخليلي وتفسير " جواهر التفسير ") .
- تفاسير المعتزلة ( الزمخشري وتفسيره الكشاف)
- تفاسير الشيعة : (تفسير الفضل بن حسن الطبرسي " مجمع البيان " ، تفسيرعبدالله بن شبر " الجوهر الثمين ")
-تفاسير الأشاعرة وغيرهم :
السمرقندي " بحر العلوم ".
الماوردي "النكت والعيون"
الواحدي " الوسيط " و" الوجيز "
ابن الجوزي " زاد المسير "
ابن عطية " المحرر الوجيز "
العز بن عبدالسلام " اختصار النكت للماوردي "
ابن جزي الكلبي " التسهيل لعلوم التنزيل "
الفخر الرازي
السمين الحلبي " الدر المصون "
البيضاوي
حاشية أبي الفضل القرشي المشهور بالكازروني
حاشية القاضي زاده
حاشية الخفاجي على البيضاوي
النسفي " مدارك التنزيل"
الخازن " لباب التأويل "
أبو حيان " البحر المحيط"
أحمد الصاوي
الخطيب الشربيني
أبو السعود " إرشاد العقل السليم "
إسماعيل حقي
الشوكاني
الألوسي
محمد الجاوي وتفسيره " مراح لبيد "
المراغي
فريد وجدي
السيد قطب
محمد حجازي
ابن عاشور " التحرير والتنوير"
الصابوني
سعيد حوى " الأساس في التفسير"
عبدالكريم الخطيب " التفسير القرآني للقرآن "
وهبة الزحيلي" التفسر المنير "
محمد الجمال " التفسير الفريد "
- كتب أحكام القرآن ( الجصاص ، ابن العربي )
- كتب معاني القرآن ( الفراء ، الزجاج )
- كتب علوم القرآن ( البرهان ،الإتقان ، مناهل العرفان)
- الرد على المفسرين الخلفيين ( القرطبي نموذجا ) والمؤلف يحيل في تعليقه على بعض الكتب السابقة على هذا الرد ؛ لأنه جاء مفصلا في (222) صحيفة .
جزى الله مؤلفه خيرا فقد بذل جهدا لحفظ العقيدة الصحيحة .
منقول