منتدى أهل الحديث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ديني
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فائدة في ترك الافتاء بالقول الراجح للمصلحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم




عدد الرسائل : 36
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

فائدة في ترك الافتاء بالقول الراجح للمصلحة Empty
مُساهمةموضوع: فائدة في ترك الافتاء بالقول الراجح للمصلحة   فائدة في ترك الافتاء بالقول الراجح للمصلحة I_icon_minitimeالأحد أغسطس 17, 2008 2:05 pm

قال ابن رجب – رحمه الله – في كتابه ( الاستخراج لأحكام الخراج ) ( 69 ط . دار المعرفة ، صححه وعلق عليه عبد الله بن الصديق ) : ... وقد يُنزل القول الراجح المجتهد فيه إلى غيره من الأقوال المرجوحة إذا كان في الإفتاء بالقول الراجح مفسدة ، وقرأت بخط القاضي مما كتبه من خط أبي حفص : أن ابن بطة كان يفتي أن الرهن أمانة ، فقيل له : إنَّ ناساً يعتمدون على ذلك ، ويجحدون الرهون ؛ فأفتى بعد ذلك بأنه مضمون ... ) .
قال ابن القيم في إغاثة اللهفان:الأحكام نوعان:



نوع لايتغير عن حالة واحدة هو عليهالابحسب الأزمنه والأمكنه ولا اجتهاد الأمة كوجوب الواجبات وتحريم المحرمات والحدود المقدره في الشرع على الجرائم ونحو ذلك وهذا لا يتطرق اليه تغير ولا اجتهاد يخالف ماوضع عليه .



النوع الثاني:ما يتغير بحسب اقتضاء المصلحه له زمانا ومكانا وحالا كمقادير التعزيرات وأجناسها وصفتها فان الشارع ينوّع فيها



بحسب المصلحه .
--------------------------------------------------------------------------------
قال الشيخ محمد بن إبراهيم - كما في فتاويه 12 / 61 - : ... وتعلمون - بارك الله فيكم - أنَّ مسألة القذف بالزنا واللواط لا بد لها من أربعة شهود يشهدون بذلك صراحة كما ورد به النص ؛ فإن شهد أقل من ذلك حُدَّ الشهود حدَّ القذف ، إلا أنه جاء في ( حاشية الروض المُرَبَّع ) قوله : يُحَدُّ بقذفٍ على وجه الغيرة على الصحيح من المذهب ، قال في ( الفروع ) ويتوجه احتمال لا يحد وفاقاً لمالك ، وأن الحسبة أبلغ من الغيرة حيث إنهم مكلفون بذلك ، وفي إقامة الحد عليهم فَتٌّ في عضدهم ، وحَدٌّ من شوكة سلطتهم على إقامة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؛ وأنَّ هذا عذرٌ في إيثار القول المرجوح على القول الراجح ؛ كما هي قاعدة شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - فيُسْقَطُ الحدُّ عنهم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فائدة في ترك الافتاء بالقول الراجح للمصلحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعارض الراجح والمشهور لأبي أويس الإدريسي
» فائدة في صيغ التمريض عند البخاري
» ثلاثون فائدة نحوية
» فائدة قيمة لابن القيم
» فائدة قيمة من ابن القيم رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل الحديث :: منتدى الفقه وأصوله-
انتقل الى: