السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشايخي الكرام هذي اول مشاركة لي في هذا الصرح المبارك
اطلعت على شبهة واودت ان استفيد منكم
هل صحيح ان سند رواية اذا جاء بلفظة ( عن عدة) يكون صحيحا مقبولا ؟؟
اذكر بعض الامثلة :
سلسلة الالباني الصحيحة 1/729 ((445 " ألا من ظلم معاهدا , أو انتقصه , أو كلفه فوق طاقته , أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس فأنا حجيجه يوم القيامة " .
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 729 :
أخرجه أبو داود ( 2 / 46 ) و البيهقي في " سننه " ( 9 / 205 ) عن # صفوان ابن
سليم عن عدة # ( و قال البيهقي : ثلاثين ) من أبناء أصحاب رسول الله صلى الله
عليه وسلم عن آبائهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم به .
قال الحافظ العراقي في " فتح المغيث " ( 4 / 4 ) :
" و هذا إسناد جيد و إن كان فيه من لم يسم , فإنهم عدة من أبناء الصحابة يبلغون
حد التواتر الذي لا يشترط فيه العدالة " .
و قال السخاوي في " المقاصد " ص ( 185 ) : " و سنده لا بأس به , و لا يضره
جهالة من لم يسم من أبناء الصحابة , فإنهم عدد ينجبر به جهالتهم , و لذا سكت
عليه أبو داود . ( ثم قال : ) و له شواهد بينتها في جزء أفردته لهذا الحديث ,
منها عن عمر بن سعد رفعه : " أنا خصم يوم القيامة لليتيم , و المعاهد , و من
أخاصمه أخصمه " .)