منتدى أهل الحديث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ديني
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (عن عدة) هل يكون السند صحيح ؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد




ذكر عدد الرسائل : 3
العمر : 47
الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 22/05/2009

(عن عدة) هل يكون السند  صحيح ؟ Empty
مُساهمةموضوع: (عن عدة) هل يكون السند صحيح ؟   (عن عدة) هل يكون السند  صحيح ؟ I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2009 8:20 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشايخي الكرام هذي اول مشاركة لي في هذا الصرح المبارك
اطلعت على شبهة واودت ان استفيد منكم

هل صحيح ان سند رواية اذا جاء بلفظة ( عن عدة) يكون صحيحا مقبولا ؟؟

اذكر بعض الامثلة :
سلسلة الالباني الصحيحة 1/729 ((445 " ألا من ظلم معاهدا , أو انتقصه , أو كلفه فوق طاقته , أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس فأنا حجيجه يوم القيامة " .
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 729 :

أخرجه أبو داود ( 2 / 46 ) و البيهقي في " سننه " ( 9 / 205 ) عن # صفوان ابن
سليم عن عدة # ( و قال البيهقي : ثلاثين ) من أبناء أصحاب رسول الله صلى الله
عليه وسلم عن آبائهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم به .

قال الحافظ العراقي في " فتح المغيث " ( 4 / 4 ) :
" و هذا إسناد جيد و إن كان فيه من لم يسم , فإنهم عدة من أبناء الصحابة يبلغون
حد التواتر الذي لا يشترط فيه العدالة " .

و قال السخاوي في " المقاصد " ص ( 185 ) : " و سنده لا بأس به , و لا يضره
جهالة من لم يسم من أبناء الصحابة , فإنهم عدد ينجبر به جهالتهم , و لذا سكت
عليه أبو داود . ( ثم قال : ) و له شواهد بينتها في جزء أفردته لهذا الحديث ,
منها عن عمر بن سعد رفعه : " أنا خصم يوم القيامة لليتيم , و المعاهد , و من
أخاصمه أخصمه " .)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الترفاس رشيد

الترفاس رشيد


عدد الرسائل : 427
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

(عن عدة) هل يكون السند  صحيح ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: (عن عدة) هل يكون السند صحيح ؟   (عن عدة) هل يكون السند  صحيح ؟ I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2009 10:48 am

السلام عليكم أخي محمد
ومرحبا بك بين إخوانك في منتدى أهل الحديث.
بالنسة لهذا المنتدى ليس فيه مشايخ، ولكن الكل بحمد الله تعالى يفيد ويستفيد.
بالنسبة لسؤالك، فإن الجواب عنه قد ذكرته بنفسك من كلام الألباني، وهو:
قال الحافظ العراقي في " فتح المغيث " ( 4 / 4 ) :
" و هذا إسناد جيد و إن كان فيه من لم يسم , فإنهم عدة من أبناء الصحابة يبلغون
حد التواتر الذي لا يشترط فيه العدالة " .

و قال السخاوي في " المقاصد " ص ( 185 ) : " و سنده لا بأس به , و لا يضره
جهالة من لم يسم من أبناء الصحابة , فإنهم عدد ينجبر به جهالتهم , و لذا سكت
عليه أبو داود .

وأعتقد أن هذا الجواب كاف، لكن هناك بعض الأحيان التي لا تنفع فيها العدة، وسأورد لك حديثا إن شاء الله عندما أكون في مكتبتي.
والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد




ذكر عدد الرسائل : 3
العمر : 47
الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 22/05/2009

(عن عدة) هل يكون السند  صحيح ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: (عن عدة) هل يكون السند صحيح ؟   (عن عدة) هل يكون السند  صحيح ؟ I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2009 11:51 am

بارك الله فيك اخي
سؤالي كيف رواة لم يعرفوا ومع ذلك قبلت الرواية
عدم ذكرهم الا يدل على جهالتهم ؟
هذا قصدي من السؤال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الترفاس رشيد

الترفاس رشيد


عدد الرسائل : 427
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

(عن عدة) هل يكون السند  صحيح ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: (عن عدة) هل يكون السند صحيح ؟   (عن عدة) هل يكون السند  صحيح ؟ I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2009 2:29 pm

السلام عليكم
أخي الكريم
هذه العبارة(عن عدة ( و قال البيهقي : ثلاثين ) من أبناء أصحاب رسول الله صلى الله
عليه وسلم عن آبائهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ) أعتقد أن لها احتمالين:
الأول: أن يكون هؤلاء الأبناء من الصحابة، وهذه الجهالة لا تضر قطعا لأن الصحابة عدول بإجماع أهل السنةـ والذي يزيد ذلك وضوحا هو وجود رواية الآبناء عن آبائهم من الصحابة، وهذا وارد، فكما قلت لك بأن هذه الحالة لا ضير فيها.
بقيت الحالة الثانية، وهي كون هؤلاء الأبناء من التابعين، ففي هذه الحالة ذكر الذهبي كلمة ذهبية في هذا الصنف من المجاهيل فقال في ذيل الضعفاء(ص:374):
((((أما المجهولون من الرواة فإن كان الرجل من كبارالتابعين أو أوساطهم

احتمل حديثه وتلقى بحسن الظن إذا سلم من مخالفة الأصول وركاكة

الألفاظ ))))
فإذا كان راو مجهول فقط من هذه الطبقة احتملت جهالته، فلأن نكون جماعة من باب أولى، خاصة وأن البيهقي قال: ثلاثين. والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد




ذكر عدد الرسائل : 3
العمر : 47
الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 22/05/2009

(عن عدة) هل يكون السند  صحيح ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: (عن عدة) هل يكون السند صحيح ؟   (عن عدة) هل يكون السند  صحيح ؟ I_icon_minitimeالخميس مايو 28, 2009 6:02 pm

بارك الله فيك اخي الكريم الترفاس رشيد

هل من مزيد بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kazorg
عضو نشيط ما شاء الله
عضو نشيط ما شاء الله



ذكر عدد الرسائل : 10
العمر : 49
الدولة : egypt
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

(عن عدة) هل يكون السند  صحيح ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: (عن عدة) هل يكون السند صحيح ؟   (عن عدة) هل يكون السند  صحيح ؟ I_icon_minitimeالأحد أغسطس 02, 2009 6:49 am

الأصل سيدى الفاضل أن "عن عدة" لا تغنى و لا تسمن من جوع والسند منقطع ، لكن إذا ورد الحديث من طريق أخرى متصلا فإنه يتقوى بتلك الرواية ، مع ملاحظة أن الجهالة فى طبقة الصحابة تختلف عنها فى ابنائهم أو فى التابعين ، فالصحابة كلهم ثقات و ليس الأمر كذلك فيمن هو دونهم .
و الله الموفق للصواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الترفاس رشيد

الترفاس رشيد


عدد الرسائل : 427
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

(عن عدة) هل يكون السند  صحيح ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: (عن عدة) هل يكون السند صحيح ؟   (عن عدة) هل يكون السند  صحيح ؟ I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 12, 2009 11:44 am

السلام عليكم
أخي افاضل، بارك الله فيك على هذا التدخل.
لكني تكلمت في هذه المسألة عن ذاك السؤال بعينه، أما ما ذكرت فأمر آخر.
نعم، لا شك أن الانقطاع لا ينجبر إ بمجيئه من طرق أخرى، لكن الأخ محمدا سأل عن كمة= عدة= في داك الحديث بعينه، فذكرت له أن لها في تلك اطبقة بعينها احتماين، فإما ن تكون هذه اعدة من الصحابة، وهنا لا إشكال للإجماه على عدالتهم، والثاني أنهم من التابعين، ومن هنا فإن الذهبي ذكر تلك الكلمة الذهبية فيما إذا كان فرد فقط، فما ظنك بجماعة ذكر البيهقي أنهم ثلاثين، ففي هذه الحالة مقبول قطعا، وهذا فيما أعتقد سبب تصحيح الألباني رحمه الله هذا الحديث كما ذكر الأخ، والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kazorg
عضو نشيط ما شاء الله
عضو نشيط ما شاء الله



ذكر عدد الرسائل : 10
العمر : 49
الدولة : egypt
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

(عن عدة) هل يكون السند  صحيح ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: (عن عدة) هل يكون السند صحيح ؟   (عن عدة) هل يكون السند  صحيح ؟ I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 12, 2009 3:07 pm

ثلاثين من أبناء الصحابة لايبلغ حد التواتر و لو بلغوا الفا حتى تعرف عدالة أحدهم على الأقل و هذه الروايه بالذات شاذة و الصواب أن الحديث المذكور مرسل و الخلاف فى الاحتجاج بالمرسل مشهور .
هذا فى المرسل و الساقط فيه قد يكون صحابيا ، فما بالك إن تأكدنا انه ليس بصحابى ؟
و ما أدرانا أن هؤلاء الثلاثون مجهولا لم يتواطأوا على الكذب خاصة و الرواية شاذة ؟!
أما سبب تصحيح الألبانى فهو الرواية المرسلة لأنها هى المشهوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(عن عدة) هل يكون السند صحيح ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحاديث من كتاب الإيمان في صحيح البخاري
» صحيح مسلم صوتيا
» صحيح البخاري صوتيا
» شرح كتاب بدء الوحي من صحيح البخاري
» كيف نتعامل مع عنعنة المدلسين في صحيح ابن حبان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل الحديث :: منتدى الحديث وعلومه-
انتقل الى: