منتدى أهل الحديث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ديني
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موقف شيخ الاسلام ابن تيمية من أهل البيت رضي الله عنهم الموضوع ذات صلة بـ منتديا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الترفاس رشيد

الترفاس رشيد


عدد الرسائل : 427
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

موقف شيخ الاسلام ابن تيمية من أهل البيت رضي الله عنهم  الموضوع ذات صلة بـ منتديا Empty
مُساهمةموضوع: موقف شيخ الاسلام ابن تيمية من أهل البيت رضي الله عنهم الموضوع ذات صلة بـ منتديا   موقف شيخ الاسلام ابن تيمية من أهل البيت رضي الله عنهم  الموضوع ذات صلة بـ منتديا I_icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2012 8:38 am

السلام عليكم ورحمة الله


كثيراً ما يُتهم الرافضة ابن تيمية بأنه ناصبي ، ومن المعروف أن مصطلح ( الناصبي ) لا يُطلق إلا على من نصب العداوة لأهل البيت رضي الله عنهم !!

فهل كان ابن تيمية يناصب أهل البيت رضي الله عنهم العداء؟؟؟

الجواب : نجده في النقاط التالية :

أولاً : موقف ابن تيمية من أهل البيت على وجه الإجمال :



يقول في منهاج السنة النبوية ( 5 / 499 ) :

( ولا ريب أنه لآل محمد صلى الله عليه وسلم حقا على الأمة لا يشكرهم فيه غيرهم ويستحقون من زيادة المحبة والموالاة مالا يستحقه سائر بطون قريش) !!


ثانياً : موقف ابن تيمية من قتل الحسين بن علي رضي الله عنهما

قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى ( 4 / 487 ) :
( وأما من قتل الحسين أو أعان على قتله أو رضي بذلك فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ؛ لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً ) !!

وقال في منهاج السنة النبوية ( 4 / 337 ) :
( فلا ريب أن قتل الحسين من أعظم الذنوب وأن فاعل ذلك والراضي به والمعين عليه مستحق لعقاب الله الذي يستحقه أمثاله ) !!

وقال أيضاً في منهاج السنة النبوية ( 8 / 95 ) :
(والحسين رضي الله عنه ولعن قاتله قتل مظلوماً شهيداً في خلافته ) !!

ويقول أيضاً منهاج السنة النبوية ( 4 / 330 ) عن الحسن والحسين رضي الله عنهما :
( وأما مقتل الحسين رضي الله عنه فلا ريب أنه قتل مظلوما شهيدا كما قتل أشباهه من المظلومين الشهداء وقتل الحسين معصية لله ورسوله ممن قتله أو أعان على قتله أو رضى بذلك وهو مصيبة أصيب بها المسلمون من أهله وغير أهله وهو في حقه شهادة له ورفع حجة وعلو منزلة فإنه وأخاه سبقت لهما من الله السعادة التي لا تنال إلا بنوع من البلاء ولم يكن لهما من السوابق ما لأهل بيتهما فإنهما تربيا في حجر الإسلام في عز وأمان فمات هذا مسموما وهذا مقتولا لينالا بذلك منازل السعداء وعيش الشهداء ) !!




ثالثاً : هل إجماع عترة النبي عليه الصلاة والسلام حجة عند ابن تيمية ؟؟؟

يقول مجموع الفتاوى ( 28 / 493 ) :
( وقد تنازع العلماء من أصحاب الإمام أحمد وغيرهم في إجماع الخلفاء وفي إجماع العترة هل هو حجة يجب اتباعها ؟ والصحيح أن كليهما حجة ) !!


رابعاً : يرى ابن تيمية أن فاطمة رضي الله عنها هي سيدة نساء العالمين
انظر : منهاج السنة النبوية ( 4 / 132 ) !!


خامساً : يرى ابن تيمية أن الحسن والحسين رضي الله عنه أكثر أهل بيت النبي عليه الصلاة والسلام اختصاصاً به :
يقول في منهاج السنة النبوية ( 4 / 339 ) :
( والحسن والحسين من أعظم أهل بيته اختصاصا به


سادساً : وقال عن علي بن الحسين رضي الله عنهما :

قال في منهاج السنة النبوية ( 4 / 23 ) :
( وأما على بن الحسين فمن كبار التابعين وساداتهم علماً وديناً ) !!

وقال أيضاً في منهاج السنة النبوية ( 7 / 391 ) :
( وأما ثناء العلماء على علي بن الحسين ومناقبه فكثيرة ) !!


سابعاً : موقف ابن تيمية من أبي جعفر الباقر وجعفر الصادق رضي الله عنهما :

يقول في منهاج السنة النبوية ( 4 / 23 ) :
( أبو جعفر محمد بن علي من خيار أهل العلم والدين وقيل إنما سمى الباقر لأنه بقر العلم لا لأجل بقر السجود جبهته ) !!

وقال ابن تيمية في مجموع الفتاوى ( 11 / 581 ) عن الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه :

( فإن جعفراً كُذبَ عليه ما لم يُكذب على أحد ؛ لأنه كان فيه من العلم والدين ما ميزه الله به وكان هو وأبوه - أبو جعفر - وجدُّهُ علي بن الحسين - من أعيان الأئمة علماً وديناً ولم يجئ بعد جعفر مثله وفي أهل البيت ) !!ويقول في منهاج السنة النبوية ( 4 / 24 ) :

( وجعفر الصادق رضي الله عنه من خيار أهل العلم والدين ) !!يقول في منهاج السنة النبوية ( 5 / 107 ) عن الباقر وجعفر الصادق رضي الله عنهما :
( ولا ريب أن هؤلاء من سادات المسلمين وأئمة الدين ولأقوالهم من الحرمة والقدر ما يستحقه أمثالهم )


ثامناً : موقف ابن تيمية من الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه :

يقول ابن تيمية في منهاج السنة النبوية ( 3 / 406 ) :

( وكان أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه آخر الخلفاء الراشدين المهديين ) !!

قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى ( 4 / 496 ) :

( هو أفضل أهل البيت وأفضل بني هاشم بعد النبي صلى الله عليه وسلم ) !!

ويقول أيضا ً في منهاج السنة النبوية ( 4 / 227 ) :

( وأهل السنة من أشد الناس بغضا وكراهة لأن يتعرض له – أي لعلي رضي الله عنه – بقتال أو سب بل هم كلهم متفقون على أنه أجل قدرا وأحق بالإمامة وأفضل عند الله وعند رسوله وعند المؤمنين من معاوية وأبيه وأخيه الذي كان خيرا منه وعلي أفضل ممن هو أفضل من معاوية فالسابقون الأولون الذين بايعوا تحت الشجرة كلهم أفضل من الذين أسلموا عام الفتح وفي هؤلاء خلق كثير أفضل من معاوية وأهل الشجرة أفضل من هؤلاء كلهم، وعلي أفضل جمهور الذين بايعوا تحت الشجرة بل هو أفضل منهم كلهم إلا الثلاثة فليس في أهل السنة من يقدم عليه أحدا غير الثلاثة بل يفضلونه على جمهور أهل بدر وأهل بيعة الرضوان وعلى السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار) !!ويقول في منهاج السنة النبوية ( 6 / 8 ) :

( وأما علي رضي الله عنه فإن أهل السنة يحبونه ويتولونه ويشهدون بأنه من الخلفاء الراشدين والأئمة المهديين ) !!

ويقول في منهاج السنة ( 7 / 157 ) :

( وأما علي رضي الله عنه فلا ريب أنه ممن يحب الله ويحبه الله ) !!ويقول في منهاج السنة النبوية ( 7 / 328 ) :
( وعلى آخر الخلفاء الراشدين الذين هم ولايتهم خلافة نبوة ورحمة وكلٌ من الخلفاء الأربعة رضي الله عنهم يشهد له بأنه من افضل أولياء الله المتقين بل هؤلاء الأربعة افضل خلق الله بعد النبيين ) !!ويقول في مجموع الفتاوى ( 4 / 496 ) : ( بل هو أفضل أهل البيت وأفضل بني هاشم بعد النبي صلى الله عليه وسلم ) !!



تاسعاً : موقف ابن تيمية من محبة أهل البيت إجمالاً :

قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى ( 3 / 154 ) :
( ويتبرءون من الذين يبغضون الصحابة ويسبونهم . ومن طريقة النواصب الذين يؤذون أهل البيت بقول أو عمل ) !!ويقول في مجموع الفتاوى ( 4 / 487 ، 488 ) :(محبتهم عندنا فرض واجب يؤجر عليه ..... من أبغضهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً ) !!



عاشراً : أيهما على حق : علي أم معاوية رضي الله عنهما ، الإجابة عند شيخ الإسلام ابن تيمية

قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى ( 4 / 439 ) : ( ولم يسترب أئمة السنة وعلماء الحديث : أن عليا أولى بالحق وأقرب إليه كما دل عليه النص ) !!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موقف شيخ الاسلام ابن تيمية من أهل البيت رضي الله عنهم الموضوع ذات صلة بـ منتديا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  موقف ابن تيمية
» مكانة أهل البيت عند شيخ الإسلام
» وصية ذهبية تكتب بماء العين من شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
» ترجمة الشيخ عبد الله الجار الله رحمه الله
» موقف الإمام مالك من المبتدعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل الحديث :: منتدى العقيدة والمنهج-
انتقل الى: