منتدى أهل الحديث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ديني
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 باب الاغتباط في العلم والحكمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو البراء محمد




عدد الرسائل : 18
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

باب الاغتباط في العلم والحكمة Empty
مُساهمةموضوع: باب الاغتباط في العلم والحكمة   باب الاغتباط في العلم والحكمة I_icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2008 1:51 am

باب الاغتباط في العلم والحكمة
2- عن ابن مسعود قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالا فسلط على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها.
شرح الكلمات:
لا حسد: الحسد تمني زوال النعمة عن المنعم عليه. أما الحسد المذكور هنا فهو بمعنى الغبطة، وهي أن يتمنى أن يكون له مثل ما لغيره من غير أن يزول عنه.
فسلط: عبر بالتسليط لدلالته على قهر النفس المجبولة على الشح.
هلكته: أي إهلاكه، وعبر بذلك ليدل على أنه لا يبقى منه شيئا.
في الحق: أي في الطاعات ليزيل إيهام الإسراف.
الحكمة: الحكمة كل ما منع من الجهل وزجر عن القبيح.
فوائد الحديث:
1- قال الخطابي معنى الحسد ههنا شدة الحرص والرغبة كنى بالحسد عنهما لأنهما سببه والداعي إليه ولهذا سماه البخاري اغتباطا.
2- فضل طلب الحديث وتعليمه للناس.
3- فيه فضل التصدق على الفقراء والمساكين
4- قال ابن بطال وفيه من الفقه أن الغني إذا قام بشروط المال وفعل ما يرضي ربه تبارك وتعالى فهو أفضل من الفقير الذي لا يقدر على مثل هذا والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب الاغتباط في العلم والحكمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبض العلم
» شرح أحاديث من كتاب العلم من صحيح البخاري
» كيف يقبض العلم
» ارجو الاجابة سؤااال جدا مهم لطلاب العلم
» ساعدو لطلاب العلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل الحديث :: منتدى الحديث وعلومه-
انتقل الى: