تخريج حديث((إصلاح النبي صلى الله عليه وسلم لحيته ورأسه بالنظر في الماء)) للشيخ أسامة العتيبي حفظه الله
-------------------------------------------------------
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد:
فقد كان بعض مشايخنا يحتج بحديث : "إصلاح النبي -صلى الله عليه وسلم- لحيته ورأسه بالنظر في المرآة" على جواز التصوير ، فخرجت له هذا الحديث وبينت بطلانه ؛ هذا من جهة .
والجهة الأخرى أنه لا دلالة فيه على جواز تصوير ما فيه روح لأن النظر في المرآة لا يحجز الصورة ولا يحفظها ، ولا يخشى منه تعظيم الناظر فيها ؛ لأنه بسبب عدم بقائها في المرآة ينعدم سبب التعظيم الموصل إلى الشرك .
فإلى تخريج الحديث والحكم عليه:
لفظ الحديث
عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: كان نفر من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ينتظرونه على الباب فخرج يريدهم ، وفي الدار ركوة فيها ماء ، فجعل ينظر في الماء ويسوي شعره ولحيته ، فقلت: يا رسول الله ، وأنت تفعل هذا؟ قال: ((إذا خرج أحدكم إلى إخوانه فليهيىء من نفسه فإن الله يحب الجمال)).
تخريجه
رواه أبو سعد السمعاني في "أدب الإملاء والاستملاء"(ص/32) من طريق أبي سهل بنان بن سليمان الدقاق ثنا عبد الرحمن بن هانئ النخعي عن العلاء بن كثير عن مكحول عن عائشة رضي الله عنها به .
ورواه ابن عدي في "الكامل في الضعفاء"(1/347) وابن لال-كما في ذيل اللآلئ (ص/143)- وابن الجوزي في العلل المتناهية(2/687رقم114) كلهم من طريق أيوب بن مدرك عن مكحول عن عائشة رضي الله عنها به وفيه جواباً لسؤال عائشة -رضي الله عنها- : ((ينبغي للرجل إذا خرج إلى أصحابه أن يهيء من لحيته ومن رأسه ، فإن الله جميل يحب الجمال)) .
الحكم عليه
الحديث ضعيف جداً أو موضوع .
مدار الطريقين عن مكحول عن عائشة رضي الله عنها وهو لم يسمع منها .
ورواه عن مكحول رجلان متروكان:
الأول: العلاء بن كثير الليثي : قال الحافظ في التقريب(ص/372) : متروك رماه ابن حبان بالوضع.
الثاني: أيوب بن مدرك الحنف : كذبه ابن معين وتركه غير واحد من المحدثين . انظر : ميزان الاعتدال(1/293) ولسان الميزان(1/756) .
قال ابن الجوزي في العلل المتناهية(2/687-688) : قال ابن عدي هذا حديث منكر عن مكحول قال ابن معين ايوب بن مدرك كذاب وقال ابو حاتم والدارقطني متروك.
وذكره ابن عراق في تنْزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة(2/288).
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد .
المصدر
http://www.otiby.net/makalat/articles.php?id=237